انقراض الاعتذار 2

 

الإعتذار عن الخطأ هو تصرف راقٍ ولأن الناس في وقتنا الحالي أبعد مايكون عن الرُقي واللطف، فأصبحوا يكابرون وتأخذهم العزة بالإثم! والأشخاص الذين يكابرون عن الإعتذار أغلبهم قليلو الثقافة أو ضميرهم في سبات!

بالنسبة لي آخر مرة تم الإعتذار لي منذ أسابيع، بسبب اصطدام أحدهم بسيارتي وهي متوقفة في الموقف، ولغباء الحادث وقلة إنتباه الذي اصطدم بها، لم أنطق بكلمة واحدة وقمت بالإطمئنان على حالة السيارة فكان احتكاك بسيط، فأعتذر وتأسف، وبكل تأكيد لو قمت بتوبيخه على الحادث لما سمعت الإعتذار أصلا !

 لكن في الفترة الأخيرة، لا أتذكر أبدا أن سمعت اعتذار صريحاً من موقف سيء معتمد حصل لي! رغم أني مررت بعدة مواقف تستوجب الإعتذار من الذين أخطأوا بحقي..لكن ذلك لم يحدث أبدا ولم يشعروا حتى بالذنب على الألم الذي سببوه لي!

ولأن ربي شديد ذو انتقام، دعوتُ على احداهن في جوف الليل، حتى رأيت دعوتي عليها كفلق الصبح، وأخذت جزاءها الذي تستحق..بشكل جعل كل من سمع بقصتي يتعجب منها!

ولو أنها اعتذرت وصححت موقفها وتداركت خطأها، لكنت سامحتها ولم أدعو عليها!

فإهمال الإعتذار قد يكلفك ما لا يخطر ببالك! وتذكر قول الإمام علي رضي الله عنه:-

 لا تظلِمنّ إذا ما كنتَ مُقتدراً فالظلمُ مرتعُه يُفضي إلى الندَم

 تنام عينُك والمظلوم منتبهُ يدعو عليك وعينُ الله لم تَنَمِ

Advertisements

2 comments

  1. اذا اردنا ان نتحدث عن موضوع الاعتذار بلاشك فهو ليس قصرا على المسلمين و هو موضوع انساني بحت له علاقه بنبل و سمو الاخلاق و هو ما يميز الانسان غيره من الكائنات و لكن الاسلام حث عليه و ذكركثيرا في القرآن الكريم وهناك تفاسير كثيره تحاكي تلك المواضيع و لكن للأسف الاغلبيه المسلمة اللذين ولدوا على هذا الدين ليس لديهم ادنى معرفه به سوى تطبيق اركان الاسلام الخمس بالمقابل هناك اناس في بلاد الشرك يتسمون بسمو اخلاقهم و يتعاملون مع غيرهم على مبادء الدين الاسلامي وبعض صفاته وهم ليسوا مسلمين ونحن في بلاد العرب وبلاد الاسلام نصدر الدين بصوره مشوهه غير مكتمله المعالم !!!!!!!

    عن ابي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    ( مانقصت صدقة من مال وما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزّاً وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله )

    شكرا على الموضوع الرائع

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s