عدنا بعد انقطاع.. 5

انقطاعي عن التدوين لمدة شهر لم يكن بسبب ظروف أو انشغال وإنما كتعبير عن انزعاجي الشديد جداً في رفع ترتيب بعض المدونات بشراء الزيارات الوهمية..والذي كتبت عنه بآخر تدوينة لي قبل الإنقطاع!
وعودتي ليس معناها انتهاء حالة “التطنقر”والتحلطم حيث إن مسألة ترتيب مدونتي أثر كثيراً على مكانة المدونة وهذا حق بسيط من حقوقي الأدبية كمدونة تختلف بالطرح والمواضيع الحصرية عن الآخرين..ولا أبحث عن الشهرة أبداً والدليل إنني قمت بإغلاق حسابي على الإنستغرام وفتحت حساباً آخر بنشاط محدود..فالتدوين عندي مجرد هواية وتنفيس عن أفكاري..

وتذكرت موقفاً حصل أمامي في المدرسة أيام المرحلة الإبتدائية..
ذات يوم أعطتنا مُدرسة الرياضيات عدة مسائل لحلها كواجب في البيت..
وفي اليوم التالي وعند تجميع الواجب فزعت إحدى التلميذات وهي من إحدى دول “الشمال الغربي” وقالت بأنها نسِيَت أن تحل الواجب! وأنا أيضاً كنت من ضمن اللآتي نسين حل الواجب !
لكن التلميذة التي فزعت كانت أنانية وبكل بساطة قامت بمغافلة البنت التي تجمع الواحب ثم سحبت ورقة إحدى التلميذات ومسحت اسمها وكتبت اسمها بدلاً منها !!
وقتها وقفت مذهولة من تصرفها الجريء والمشين وتمنيت لو كنت أكبر في العمر لأخبر المُدرسة بما فعلته تلك التلميذة المكارة التي لازلت أتذكر اسمها وشكلها جيداً !!

الخلاصة..إنني حصلت على درجتي التي استحقها لأني لم أحل الواجب لكن حصلت “البنت المكارة” على درجة لا تستحقها وسلبت مجهود وتعب البنت المسكينة بالغش والحيلة !!

**وبإختصار أقولها..
بأن يوجد فرق “شاسع”..بين من يدون كوسيط اعلاني من أجل الحصول على حفنة الهدايا الرخيصة والتافهة..والتطبيل للشركات والمطاعم دون اختبار للجودة أو التقييم..
وبين من يدون بغرض الإرتقاء بمعنى التدوين وكتابة مواضيع تفيد وتمتع القارئ وتثري معلوماته..ولا أخفي على القارىء الكريم بأني أقوم بحذف اعلانات ومواضيع الشركات التي لا تلتزم بمعيار الجودة والسعر المناسب حيث أن ثقة القراء هي الأهم لمدونتي وليس اعلانات الشركات..

والله من وراء القصد ،،

ولا يفوتني أن أتقدم جزيل الشكر والتقدير لكل من كتب وشجعني سواءً بالإيميل أو التويتر أو بالتعليقات..فبفضل الله تعالى ثم وبدعمكم لمدونتنا نستمر ويعطينا الدافع للكتابة والإستمرار..

تعليق واحد

  1. صباح الخير و ( ولكم باك ) 🙂

    لاشك بأن موضوع الترتيب و التصنيف هو معيار نسبي لقياس نقاط معينه لتحديد الاولويات فيما بينها حسب تلك النقاط و المعايير قد تكون هناك امور نسبيه معنويه و امور ماديه ملموسه حسب قراءة معينه عن طريق كثرة الزيارات او فترات تشغيل الصفحات و الوقت المستغرق للزيارة و غيرها من الامور التي يمكن تطبيق الاختبار و القياس فيها فيما ان الماده المطروحة و المعروضه على المتلقي كالمواضيع التي يمكن الاستفاده منها لا يمكن تحديدها او قياسها لذلك فان الشخص اذا كان مهتما بما يقدمة فعليه ان لا يهتم بتلك الارقام فهي لا تعني شيئا نسبة الى ما يقوم بطرحة من مادة هادفة فكم من الصفحات التي تقوم باحترام فكر و عقول القراء و كم منها تسعى وراء الزيادات في الزيارات حتى دون الاستفاده او تقديم ما هو نافع مع احترامي لكل المدونين فكل منهم له مساره و سياسة خاصة في ادارة و تشغيل مدونته و لكل منهم وجهه وهدف لذلك فالتدوين ايا كان نوعه و طرحه هو بالاخير تدوين وكل شخص يمكن ان يدّون او ان يملك مدونة و لكن الفرق شاسع ما بين المدونين هناك من يهتم لقديم رساله معينه فقط و هناك من يهتم لتقديم ما يجلب الزيارات !

    تلك المدونه رغم قله النشاط فيها الا اني اراها مدونة رائعه و السبب يكمن في عده اسباب
    اولا عدم الاحساس بالملل من كثره الطروحات
    ثانيا وجود عنصر التشويق للمواضيع القادمة
    ثالثا المواضيع فيها يتم اعدادها و كتابتها و ليس بنظام القص و اللصق

    لهذا الطرح هنا يقاس بالكيف و ليس الكم و هناك الكثير من المدونات التي استمتع بقراءه المواضيع فيها اكثر غيرها و مدونتكم احداهم

    اتمنى ان لا يتم الاهتمام على الترتيب و غيرها فهي مجرد ارقام ليس لها معنى الا لمن له هدف معين
    وراء انشاءه للدونه و شكرا جزيلا

    إعجاب

    • أسعد الله صباحكم بكل خير..
      وشكراً جزيلاً على مداخلتكم الجميلة ..
      وعلى الإطراء الأكثر من رائع للمدونة ..
      وبالنسبة لمسألة الترتيب والزيارات فأنا بالطبع لا أقصد المدونات النشيطة أو التجارية فهذه لها زوار ومتابعين حتى وإن كانت قليلة القيمة..
      لكنني أعني المدونات غير النشيطة وترتيبها ضمن العشرين والثلاثين الأوائل ! وبكل أسف شراء الزيارات أصبح منتشراً بكثرة عن السابق لإستقطاب العروض من الشركات..وهم أنفسهم كما لاحظت بنفسي يشترون المتابعين بحساباتهم على الإنستغرام..

      وأشكركم مرة أخرى..فمتابعتكم الكريمة وتعقيبكم على مواضيع المدونة تضيف قيمة كبيرة وأستفيد منها أنا شخصيا..
      ونعدكم بإذن الله بالمزيد من المواضيع المميزة..
      وتقبلوا منا خالص التقدير والإحترام..

      إعجاب

  2. مرحبا بعودتك، أنتِ كاتبة متميزة وأنا سعيد بأن أكون متابعا لمدونتك. تمنياتي لكِ بالمزيد من النجاح والتميز.

    إعجاب

  3. شكرا جزيلا على ردكم و كلامكم الطيب فمتابعه و قراءه كتابات مدون او مدونه
    هي نتاج انتقاء تلك المواضيع المطروحه و التشويق في عملية كتابه تلك المواضيع الهادفه
    فالشكر موصول لكم على ما تقدموه و لولا حرصكم لما كان هناك متابعين ..

    لم اشر الى اي مدونه فقط اتكلم بشكل عام عن انه هناك نوعين من المدونات خاصة و اخرى تجارية
    ولكل منهم اتجاه واسلوب واهداف معينه فعمليه شراء الزيارات حالها حال شراء متابعين
    الانسقرام و التويتر وكل شخص يستطيع فعل ذلك فهي وسيلة لرفع الارقام و التفكير هنا بالاهداف المطلوبة و الغاية منها ؟؟؟

    نعرف بأن هناك الكثير من الظلم الذي يقع علينا بشتى انواعه و اشكالة في حياتنا و نشعر بخيبة امل و غيرها من الاحاسيس ولكن علينا تجاوز تلك المرحل بالاصرار والعزيمة والاستمرارية و ان نثبت لانفسنا قبل ان نثبت للاخرين مدى قوتنا في تحدي صعاب الظروف مهما كانت قاسية كما سبق و قلنا ان كان الهدف ليس تجاريا !

    اذا لماذا نتحسس و تشغل تلك الارقام حيز من عقلنا بالتفكير فيها ؟

    هناك مدونات تقوم بشراء المتابعين نعم و لكن هل يوجد من يعبر و يرد و يعلق و يناقش و ينتقد
    طبعا لا فتلك الاعداد ماهي الا اصنام يأتون عن طريق المال

    اتمنى لكم التوفيق ودوام الاستمارية

    إعجاب

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.