عالج ألم ظهرك بدون استخدام المسكنات رد

٢٠١٣٠٧١٩-١٤١٠١٢.jpg

آلام الظهر عادة ما تكون غير مريحة وتؤرق الكثيرين خاصةً مع تقدم السن، وفي أيامنا هذه حتى الشباب أصبحوا عرضة لآلام الظهر وذلك بالتأكيد راجع إلى أسلوب الحياة المتبع في المقام الأول خاصةً في حالة الشباب. الجلوس لفترات طويلة على أجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية والمحمولة والتلفاز وغيرها من شأنه أن يسبب آلام الظهر عند الشباب بل أن دراسة حديثة تشير إلى أن حوالي 85% من الشباب والمراهقين يعانون من آلام الظهر. النوم بطريقة خاطئة، زيادة الوزن، الانزلاق الغضروفي، التهابات المفاصل، الحمل، هشاشة العظام، الاجهاد والتوتر والقلق أو حتى سرطان العظام كلها أسباب قد تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر. في هذا المقال سواء كنت من المتقدمين في السن أو كنت من الشباب أو من أي فئة عمرية حاولنا جمع أفضل 8 علاجات معروفة لعلاج آلام الظهر، وهذه العلاجات بالتأكيد لا تغني عن زيارة الطبيب في حالة الآلام المزمنة أو تلك الناجمة عن الحوادث أو الاصابات، ولكن إذا كنت تعاني من آلام الظهر من حين لآخر قبل أن تهرع إلى المسكنات مباشرة قد تحتاج إلى هذه العلاجات..

علاج الآم الظهر بدون استخدام المسكنات:
سواء كانت في خزانة مطبخك أو في الثلاجة فإن أفضل 8 علاجات معروفة لآلام الظهر هي حتماً بين يديك. هذه العلاجات تشمل القائمة التالية:

1. شاي البابونج مفيد في علاج الآم الظهر:

التوتر والإجهاد والوضعيات الخاطئة كلها من شأنها أن تؤذي أنسجة الظهر العضلية. تناول كوب من شاي البابونج الساخن له تأثير مريح و مهديء خاصةً على الأنسجة العضلية مما يخلصك من الألم بسرعة وفاعلية كبيرة. يمكنك تناول 1-3 أكواب من شاي البابونج لأفضل النتائج. يعتبر شاي البابونج العلاج المنزلي رقم 1 لآلام الظهر.

2. الملح الإنجليزي (Epsom Salt) يساعد في علاج الآم الظهر:

بحثت عن هذا الملح كثيراً وكل ما توصلت إليه أنه عبارة عن مركب كبريتات الماغنيسيوم، ويصرف في الصيدليات بعبوات صغيرة كعلاج للإمساك، وبالتالي يبدو أنه ليس شائعاً بكثرة في المنطقة العربية. كما يستخدم أيضاً في أعمال البستنة والحدائق. يوصف هذا الملح للراحة من جميع الآلام العضلية بما فيها ألم الظهر، كما أن له مفعول مضاد للالتهاب. يمكن صنع كمادات من الملح الانجليزي بمزجه مع القليل من الماء الساخن ثم تغمس قطعة من القماش في هذا المزيج ثم تعصر جيداً وتوضع على الظهر. الوصفة الأشهر لهذا الملح هي بوضع مقدار كوبين منه في ماء الحمام الدافيء والاسترخاء لمدة 1/2 ساعة وبالتأكيد ستشعر بالفرق.

3. العسل افضل علاج الآم الظهر:

العسل فعال لدرجة كبيرة في علاج آلام الظهر. يتم مزج ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الدافيء وتشرب صباحاً على الريق كما ورد في السنة النبوية وأثبتت التجربة. كذلك يمكن تناول ملعقة صغيرة من العسل مضافاً إليها مسحوق القرفة 2-3 مرات يومياً لنتائج أفضل.

4. الزنجبيل يساعد في علاج الآم الظهر:

يحتوي الزنجبيل على مواد مضادة للالتهابات وبالتالي فهو مفيد في التخفيف من آلام الظهر. تغلى شرائح الزنجبيل في الماء ل1/2 ساعة على نار هادئة وتترك لتبرد ثم تحلى بالعسل تشرب لعلاج ألم الظهر. كما يفيد شرب مغلي المزيج الآتي: 1/2 ملعقة صغيرة من حبوب الفلفل الأسود، 1/2 ملعقة صغيرة من القرنفل، ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل المجفف.

5. الثوم يساعد في علاج الآم الظهر:

الثوم معروف بفوائده العلاجية والمضادة للالتهاب، ولايكاد يخلو أي من مقالاتي العلاجية من ذكر الثوم كعلاج. في حالة آلام الظهر يمكن تناول 2-3 فصوص ثوم على الريق يومياً كعلاج أو يمكن التدليك باستخدام زيت الثوم -وهذا أفضل بالتأكيد- ويترك على الظهر لفترة كافية ثم يغسل الظهر بالماء الدافيء.

6. أوراق الريحان يساعد في علاج الآم الظهر:

يفيد الريحان كثيراً في علاج آلام الظهر، ويستخدم كعلاج بغلي 8-10 من أوراق الريحان في كوب من الماء وتترك حتى تقل كمية الماء إلى النصف ثم يضاف القليل من الملح. يشرب هذا المغلي -بعد أن يبرد- مرة يومياً في حالة الألم المتوسط أما في حالة الآلام الشديدة في الظهر ولنتائج أفضل يوصى بشرب كوبين يومياً.

7. الزيوت العشبيةيساعد في علاج الآم الظهر:

التدليك باستخدام الزيوت العشبيبة من أفضل العلاجات لآلام الظهر. تفيد هذه الزيوت في إرخاء العضلات والشعور بالاسترخاء النفسي والجسدي كما أن عطورها الطيارة ذات مفعول مهديء ومريح للأعصاب وتفيد جداً في علاج آلام الظهر. أهم الزيوت التي توصف في حالة آلام الظهر: زيت الكافور (الأوكالبتوس)، زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت جوز الهند وكذلك زيت اللافندر (الخُزامى). يفضل تدفئة الزيت قبل التدليك لنتائج أفضل.

8. الثلج يساعد في علاج الآم الظهر:

استخدام كمادات من الثلج ذو مفعول ممتاز في تخفيف آلام الظهر وتعتبر من أسهل العلاجات وأكثرها فاعلية. لعمل كمادات الثلج توضع كمية من الثلج الجروش في كيس من البلاستيك ثم تلف بقطعة قماش ثم توضع في موضع الألم وتترك 10-15 دقيقة، وتكرر العملية بعد 1/2 ساعة لزيادة الفعالية في علاج آلام الظهر.

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s