كيف تصبح سعيدا*يستحق القراءة رد

image

من أجل تحقيق السعادة لا بد من تحكيم العقل وبذل الجهد أيضاً، وحين يكتسب المرء الثقة بالنفس.. الثقة بالقدرة على التعامل مع متغيرات الحياة في إطار المثاليات، تتحقق السعادة. وفي ما يلي بعض الأفكار عن طرق تحقيقها:

الاعتراف بالمشكلة
لا بد لمن يريد أن يصبح سعيداً من الاعتراف بأنه ليس على ما يرام. فالمريض لا يمكن أن يشفى إذا لم يعترف أصلاً بأنه مريض، وكذلك الحال بالنسبة للمدمن الذي لن يتمكن من الخلاص من إدمانه ما لم يعترف بأنه مدمن.. أما إذا أصر المريض على أنه في صحة جيدة فشفاؤه مستحيل.. وإذا أصر المدمن على إنكار إدمانه فلن يتخلص من هذه الآفة. من أجل أن نصبح سعداء لا بد أولاً من الاعتراف بأننا نعاني الاكتئاب أو مشكلة ما، وأن ندرك حقيقة أن الاكتئاب أو المشاكل ليست بالضرورة تجارب لا تمحى، وهي ليست حقائق ثابتة.. تخلص قدر الإمكان من الاكتئاب ومن المشاكل الآنية الأخرى.

لا نتائج بلا عمل
يعاني المرء حالة ركود نفسي حين يمر في حالة اكتئاب، لأن السعادة تأتي من الشعور بالارتياح من النتائج المتحققة بسبب العمل، فإذا لم نعمل لن تكون هناك نتائج. المهم أن نعمل، حتى ولو واجهنا المخاطر، إذا كنا راغبين فعلاً في تدريب أنفسنا على تحمل مسؤولية أعمالنا.. فالعقل الذي لا يعرف الخوف قادر على تحقيق السعادة. وتطبيقاً لما سبق فالسعادة تتحقق بالعمل والحركة، أما الاكتئاب فمن الواضح أنه نتيجة قرار واعٍ أكثر مما هو حتمي من الناحية النفسية، كما أن السعادة التي يتمناها كل منا ليست بعيدة المنال، فإذا كنت تريدها فعلاً ما عليك سوى أن تقرر وتحزم أمرك بالعمل الجاد لتحقيقها. اجترار الذكريات اترك الماضي خلفك.. ارمه وراء ظهرك.. إذ يمكن القول إن السبب الرئيسي للاكتئاب يكمن في الذاكرة التي تصر بصورة دائمة على اجترار ذكريات الفشل ومراراته، وبالتالي الخشية من عواقب هذا الفشل وكأنه لعنة ستلاحقنا طوال العمر.

الهواية
ضرورية كل إنسان في هذا العالم لا بد أن يسعده القيام بنشاط أو بعمل يعبر فيه عن ميوله.. قد يتعلق الأمر بالقراءة أو الكتابة أو الاعتناء بالحديقة.. أو بالسفر أو ممارسة رياضة معينة.. أن تكون له هواية محببة يمارسها وقت فراغه أو حين تسمح الظروف. ليس مهماً طبيعة هذه الهواية، المهم أن تكون هناك هواية ما تسمح لنا أن نستمتع بشيء ما خارج روتين العمل وضرورات الحياة اليومية. كذلك فالهواية تضمن السعادة لصاحبها من دون خوف من النتائج أو من الفشل، كما أنها تؤمن شعوراً بالسعادة بعيداً عن ضغوط العمل وروتين الحياة خاصة في الأوقات الصعبة.

المواقع الاجتماعية
يقول علماء النفس إن مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت تصيب من يدمن على متابعتها بالاكتئاب، لأنه غالباً ما يقضي وقتاً طويلاً وهو يتابع أخبار الأصدقاء والمعارف ونشاطهم، ما يفعلون وما يقولون، مما يؤثر سلباً على الدماغ وعلى العواطف أيضاً ويسبب القلق والاكتئاب. ينصح المتخصصون بالامتناع ليوم كامل عن متابعة هذه المواقع، وإذا كان في الإمكان تمديد الفترة ليومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع، فالنتائج ستكون أفضل بكثير. والسؤال: هل سينتهي العالم إذا لم نواظب على متابعة أخبار فلان ونشاطات فليتان؟

خلوة مع النفس
بعد هذه الجولة السريعة، وبعد أن تكون قد مررت على كل المحطات التي ذكرناها، ما رأيك في إيجاد مكان تستطيع فيه أن تخلو لنفسك بين الحين والاخر ولو لفترة بسيطة.. أي مكان بعيد عن الناس والضوضاء.. مكان تستطيع فيه التفكير بهدوء لأنك إذا لم تكن سعيداً ومرتاح البال وأنت وحيد مع نفسك فلن يكون في إمكانك الشعور بالسعادة وراحة البال وأنت مع الآخرين.

التشاؤم مرض معدٍ
تقول القاعدة القديمة: قل لي من تعاشر أقل لك من أنت.. هذه القاعدة تسري على موضوعنا أيضاً.. فمن المعروف أن الإنسان مخلوق اجتماعي يتصرف ويفكر، بطريقة أو بأخرى، بالطريقة التي يتصرف بها أو يفكر بها الناس المحيطون به.. فإذا كانوا من النوع الذي يسيطر التشاؤم على تفكيرهم فمن المؤكد أنه سيصبح مثلهم.

الإنسان مخلوق اجتماعي
اخرج من عزلتك.. التق الناس حتى الغرباء منهم، فالتحدث مع الآخرين يزيدك خبرة ومعرفة، حتى لو كانت هذه الخبرة بعيدة عن مجال تخصصك.. المعرفة قوة توسع الأفق أمامنا وتكسبه رونقاً محبباً. تأكد أن الانخراط مع الآخرين في الشارع أو في النادي، في الحي أو مكان العمل، يصقل تجاربك في الحياة بصورة تفوق كل توقعاتك، ويعمل على إسعادك ويشعرك بطعم الحياة الحلوة.

لقراءة الموضوع كاملا
اضغط هنا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s