الصابون المضاد للبكتيريا قد يؤدي إلى تلف العضلات والإخلال بوظائف القلب رد

image

أنحاء-وفقا لدراسة جديدة، نشرت في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم بأمريكا ، فإن “غسول اليد المضاد للجراثيم” يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات وربما التأثير على وظائف القلب كونه يحتوي على مادة ”التريكلوزان triclosan” الضارة بصحة الانسان والحيوان .

وقالت الدراسة “رغم أن مادة “التريكلوزان triclosan” المكتشفة عام 1960م ، كانت محصورة الاستخدام داخل المستشفيات لمنع العدوى البكتيرية، إلا أن المصنعين مؤخراً أصبحوا يعملون على اضافتها الى منتجات صابون اليد وغيرها لاقناع المستهلكين بأن المتنج قادر على قتل البكتيريا”.

وأضافت الدراسة بأن ” التريكلوزان triclosan ” أصبحت تستخدم بشكل مفرط وشائع في صنع صابون اليد ومعجون الأسنان، وغسولات الفم، وأدوات المطبخ ولعب الأطفال وغيرها، ورغم أنها تقتل البكتيريا إلا أنها تعتبر مادة ضارة بصحة الانسان وشيوع استخدامها بهذا الشكل المفرط يجعل ضررها  أكثر من نفعها .

وتشير الدراسة الى أن من المخاطر المحتملة لضعف العضلات يمتد الى التأثير على وظائف القلب لأن أي تأثير على عضلة القلب يؤدي إلى الإخلال بوظيفته.

وخلصت الدراسة الى أن استخدام الماء والصابون التقليدي يعد أكثر أماناً وافضل من استخدام الصابون الذي تدخل مادة “التريكلوزان triclosan” في تكوينه.

تعليق: منذ سنوات سمعت تحذيرات عن الصابون المضاد للبكتيريا وبدأت أقلل من استخدامي له

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s