خدعة المنتج المحلي التي انطلت على المواطن!! 5

image

ينادي الكثير بتشجيع المنتج المحلي..وطبعا هذا بالأساس واجب وطني لكن في الأونة الأخيرة أصبحت هناك “طفحة” من المشاريع التي يختص غالبها بالأكل..ونرى أنه لاتميز فيها ولا جودة والأهم من ذلك السعر فهو إما يزيد عن المنتج المستورد ذو الجودة العالية..أو يساويه بالثمن!! وهذا خطأ فادح جدا يقوم به أصحاب المشاريع الصغيرة لأنه من أهم شروط المنتج المحلي أن يكون سعره أقل من الأجنبي مع عدم اهمال الجودة..لكي يشجع المواطن على ترك السلعة الأجنبية ولكن هيهات!!

وأصبح المنتج الأجنبي أو الذي يملكه شركاء من دول أخرى أفضل بكثير من المنتج المحلي بالجودة والسعر المناسب معا! أنا عن نفسي لايمكن أن أضحي بالجودة أبدا ولاحتى السعر لكي أشجع منتجات غير احترافية ولاتتفهم حاجة المستهلك والأمثلة على ذلك كثير فتجد كب كيك محلي يباع بسعر أعلى من دينار..بينما تجد الأفضل والمحضر بمواصفات قياسية يباع كافيهات عالمية بنصف السعر!!وايضا تجد مطاعم محلية حديثة اسعارها تفوق المطاعم العالمية والشهيرة والامثلة على ذلك لاتعد

كذلك المنتج الأجنبي يضمن لك حقوقك أكثر كمستهلك في حال وجود شكوى على المنتج بسبب إلتزام وكيل الماركة العالمية بالإرضاء التام للعميل..أما المحلي فقليل مايسعون لإرضاء العميل وصعب أن تأخذ بحقك منهم!! طبعا ماقلته مسبقا ينطبق على غالبية المشاريع المحلية.. وليس جميعها حيث توجد شركات وعوائل معروفة بتميزها الدائم في مشاريعها وتقديم منتجاتها بأفضل جودة واتقان وسعر جيد وسأستعرضها في مواضيع قادمة إن شاء الله.

ويوجد سبب لايقل أهمية عن ماذكرته هو أن التاجر المحلي أو صاحب المشروع تنقصه بشكل عام الكياسة واللباقة في التعامل مع الجمهور بشكل مباشر وغير مؤهل لذلك..وهذه الفقرة أضع تحتها مليون خط!!

بإختصار المشاريع الحالية هدفها الكسب السهل والمريح..دون احداث نقلة نوعية في مجال الصناعات المحلية..ولم تقدم شيء يستحق الذكر بخلاف مجال المطاعم والأكل.. وعلى مدى سنوات طويلة لم نجد غير مشاريع مكررة لاجديد فيها..وبعضها يختفي بعد شفطه لجيوب الناس!
ولهذه الأسباب لاأشجع المنتج المحلي غير الملتزم بالسعر والجودة!

Advertisements

5 comments

  1. صح كلامج اتفق معاج
    المنتج المحلي اكثرهم صارت تلقد الثانية واكثرها همها الاول كسب المال بطريقة سريعة
    وايد منتجات كويتية عندنة صارت عالمية معروفة
    يعني منتج كان يصنع بالبيت ماشلله الحين صار كافيه معروف عليهم بالف عافية
    ياريت اصحاب المنتجات الثانية تهتم بمشاريعها بعيد عن التقليد و الحسد

    إعجاب

  2. حصل لي مع الكي دي دي اشتريت كرتون عصير طماطم ولقيت علبة فاسدة طعمها حيل نفاذ ورميتها وبنفس الكرتون وجدت اكثر من ثلاث علب عصير تالفه
    اتصلت بالشركة عن طريق موزع لهم وحضروا البيت وطلبوا مني العلب التالفة والكرتون وبس هذا كل الي صار اخذوا بقية الكرتون
    وراحوا

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s