كيف”تجتاز” معاملاتك الحكومية!! 2

image

في البداية اخترت كلمة تجتاز للدلالة على صعوبة وروتينية المعاملات الحكومية ودورتها المستندية التي لاتنتهي! لذلك يجب عليك الاعداد الجيد للمعاملة من عدة نواحي..
وابدأ بالتوجه إلى الله بالدعاء بالتسهيل ولامتسع في هذه المقالة المختصرة في التحدث عن تدبير الخالق سبحانه وتسهيله للأمور العالقة.. لان بعض المعاملات الحكومية تعتبر من الإبتلاءات التي يعاني منها المواطن
ولا تنسى الاهتمام بتناول وجبة الإفطار ..كي تعطيك الإستعداد الجيد واذا كانت المعاملة صعبة وطويلة لامانع من الاستعانة بالقليل من الريدبول!!
قم بتعبئة محفظتك بالنقود من كل الفئات وهذه أهم خطوة.. ابتداء˝ بالنصف دينار وانتهاء بفئة العشرين فهذه الايام أصبحت اجراءات المعاملات مكلفة بسبب بدعة الطوابع المالية..وكأن المراجع سيذهب بهذه الأموال إلى السوق وليس الى جهة حكومية!

بعد الانتهاء من مرحلة الاعداد نأتي للخطوات العملية والناجحة بإذن الله

ابتسم كي لاينتابك الضجر لكن لاتبالغ ..لان التظاهر بالتبسم وقت الشدة كمن يسكب كأس ماء في كومة رماد!!
لاتسأم من تكرار تفاصيل المعاملة وحيثياتها واعادتها مرارا كلما تطلب ذلك.. فبعض الموظفين استيعابهم بطيء ..ويذكروني بمقولة سعيد صالح في مسرحية العيال كبرت “ماوصلتش لسه”!
استعن بالوافدين خاصة من جنسية معينة فلديهم تفان في انجاز المعاملات ..ويراعون كثيرا أحوال المراجعين ومواقفهم الرائعة لاحصر  لها.. واظن ان من سلبيات سياسة الاحلال انها “ستضع” المراجعين في مهب الريح..
توقع اللامتوقع “ولاتتحلطم” حتى لا ينفذ صبرك وتفقد أعصابك.
اذا كان الموظف يرفض اجراء المعاملة او يتعمد اهمالها ..اسأله بهدوء عن من هو مسؤولك؟ فقبل مدة ليست ببعيدة حصل معي موقف في هيئة اكاديمية بأن تمت المعاملة متوقفة عند موظفة دون سبب.. فسألتها من مسؤولك؟ وما إن علمت مسؤولتها عن سوء تصرفها اعتذرت لي وانهت المعاملة بخمس دقائق فقط! بعد أن كانت المعاملة عالقة لساعات!!
اذا احسن الموظف في انجاز معاملتك قل له يعطيك العافية ..وايضا اذا أساء في انجازها.. والثانية تعتبر كنوع من التهكم والسخرية من أداءه التعيس وقد حصل ذلك بالفعل مني..بأن موظفة في ديوان مهم تدعي بأن كتابي لم يصل عبر البريد على الرغم من مضي عدة أسابيع على إرساله..فلم اصدقها وطلبت منها التأكد مرة ثانية..ومن شدة تقاعسها سلمتني دفتر الوارد كي ابحث فيه بنفسي!! ووجدته خلال ثوان معدودة وما أن قلت لها يعطيج العافية.. حتى بحلقت بعينيها من شدة استغرابها بأن شكرتها على إهمالها!!

في الختام لاتنسى أن تكافئ نفسك على تحملك وصبرك لإتمام معاملاتك بتناول وجبة الغداء خارج المنزل وقم بإمساك الهاتف لتحدث أقرب شخص لك عن المفارقات العجيبة والطريفة التي حصلت أثناء مراجعتك.

@cupofblogging

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s