هل يودع العالم قريبا ..توقيت جرينتش 3

اجتمع خمسون عالما من بلدان عدة في جلسة مغلقة في رعاية أكاديمية العلوم البريطانية “رويال سوسايتي” لمناقشة تعريف جديد للتوقيت بحيث يصبح توقيت غرينتش طي النسيان.
ووفق صحيفة “Sunday Times”، فإن بريطانيا ستخسر توقيت غرينتش الذي شكل على مدى أكثر من 120 عاما رمزا لدور بريطانيا في عهد الملكة فيكتوريا كقوة عظمى. وكان توقيت غرينتش الذي سمي تيمنا بخط الطول الذي يمر بمدينة غرينتش في لندن قد اعتمد كمرجع عالمي في مؤتمر عقد في واشنطن سنة 1884. ويقضي التعريف الجديد للوقت بالتخلي عن التوقيت “الشمسي” الذي يستند إلى دوران الأرض والذي يقيسه علماء الفلك منذ أكثر من مئتي سنة بالاستناد إلى خط غرينتش.

واعتمد مؤتمر دولي عقد العام 1972 “التوقيت العالمي المنسق” الذي يحتسب في سبعين مختبرا في العالم بواسطة 400 ساعة “ذرية” تستند إلى تردد رنين ذرة السيزيوم لضبط الوقت. ويختلف التوقيت الذري بمعدل أجزاء من الثانية عن التوقيت المحدد من خلال دوران الأرض، علما أنه أكثر دقة. وبالتالي، تضاف “ثانية واحدة” كل سنة تقريبا للحفاظ على العلاقة بين الوقت ودوران الأرض. وهذه هي الثانية التي يقترح العلماء حذفها وبالتالي التخلي عن توقيت غرينتش. وفي كانون الثاني المقبل، سيخضع اقتراح التخلي عن الثانية الإضافية لتصويت الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف. وفي حال اعتماد هذا الاقتراح، سوف يبتعد التوقيت الذري تدريجا عن التوقيت الشمسي بمعدل دقيقة بعد فترة تراوح بين 60 و90 سنة وبمعدل ساعة بعد 600 سنة.

المصدر من هنــــا

Advertisements

3 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s